الوطن | فن وثقافة | حسام حداد يكشف كواليس برنامج "المسحراتي": أذيعت 100 حلقة من أصل 111

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

سلط الإعلامي حسام حداد الضوء على برنامج "المسحراتي"، الذي كتبه جده فؤاد حداد ولحنه سيد مكاوي.

وقال "حداد"، خلال برنامجه "أون لاين"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، إن الإذاعة المصرية في الستينيات طلبت من جده فؤاد حداد عمل حلقات المسحراتي وكتب حينها 31 حلقة للإذاعة، وفي سنة 1968 كتب 30 حلقة أخرى، وبعدها في 1974 كتب 16 حلقة.

وأضاف "حداد"، أن رحلة برنامج "المسحراتي" وصلت إلى 111 حلقة، ولكن 100 حلقة فقط تم إذاعتها في وسائل الإعلام، وتم تجميعها في ديوان اسمه "المسحراتي"، مشيرًا إلى أن الأديب خيري شلبي قال في مقال عن "المسحراتي" سنة 1979، إن "الفكرة لدى فؤاد حداد ليست عمل المسحراتي وإيقاظ النائمين بل إيقاظ الهمم للتقدم وإنقاذهم من الغفلة والانتكاس".

وأكد أن كل عام يتذكر البعض "المسحراتي" مثل بعض حسابات التواصل الاجتماعي، التي كتبت تدوينات وتغريدات عن البرنامج وفؤاد حداد وسيد مكاوي، ووصفوه بأنه "محطة لحن منفردة في التراث الموسيقي الشرقي"، وسط تداول لبعض الحلقات التي تم تقديمها، ووصفها البعض بأنها "ملحمة" متكاملة.

وأشار الإعلامي إلى أنه كما تعود البعض على المسحراتي كان هناك بعض المحاولات من بعض الشعراء لعمل حلقات أخرى، لكن رغم ذلك بعد مرور السنوات بقيت حلقات سيد مكاوي وفؤاد حداد علامة من علامات رمضان باللحن أو الكلمات.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق