تصميم "روبوت" محرر علمى فى صحيفة صينية متخصصة

دوت مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت صحيفة "تشاينا ساينس ديلي" اليوم الخميس توظيف إنسان إلى يدعى "شياوكى" فى وظيفة محرر علمي، لكتابة القصص الإخبارية عن أحدث الاكتشافات التى يتم نشرها فى المجلات العلمية الرائدة فى العالم.

وقال "تشانغ مينغ وى" نائب رئيس تحرير الصحيفة –فى تصريح اليوم- إن "شياوكى" تم تطويره بالتعاون مع جامعة "بكينج" الصينية، وإن المحرر الآلى قام حتى الآن بكتابة أكثر من 200 قصة إخبارية استنادا إلى ملخصات منشورة باللغة الإنجليزية فى مجلات علمية متخصصة مثل العلوم، والطبيعة، والخلية، ونيو إنجلاند للطب.

وأضاف مينغ أن الموضوعات التى يعدها "شياوكي" تخضع قبل النشر لعملية مراجعة وتدقيق من جانب مجموعة من العلماء المتعاونين مع الصحيفة والمحررين المتخصصين للتحقق من المحتوى أو إضافة معلومات تكميلية.

من جانبه، قال الباحث بجامعة "بكينج" الصينية شياو جون إن "شياوكي" تم تصميمه فى الأساس لمساعدة العلماء الصينيين على التغلب على الحواجز اللغوية والوصول السهل والسريع إلى أحدث منشورات البحث العلمى باللغة الإنجليزية، حيث يقوم المحرر "شياوكي" عن طريق برامج متطورة بترجمة الكلمات والجمل المعقدة والمصطلحات التقنية وصياغتها فى صورة تقارير إخبارية سهلة قابلة للقراءة حتى للقارئ العادى غير المتخصص.

وقامت الصحيفة الصينية المتخصصة بالفعل بنشر الموضوعات التى أعدها المحرر الآلى "شياوكي" على موقعها الإلكترونى على الإنترنت.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق