جمهورية الدومينيكان... رحلة إلى عالم الخيال والسحر

العربى الجديد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بعيداً عن طبيعتها الخلابة، تتميز الجمهورية بتنوعها الثقافي، حيث تلتقي ثقافة سكانها الأصليين التاينو مع الثقافة الإسبانية، ما يزيد من تألقها. تعتبر عاصمتها مدينة أول كل شي في العالم الجديد، حيث تحتوي على أول كاتدرائية، وأول جامعة، وأول مستشفى، وقلعة عسكرية، وحتى أول قصر ملكي. فما رأيك بزيارتها ونسيان ضغوط الحياة ولو لفترة وجيزة؟ 

رحلة لا تُنسى

تأخذك العاصمة سانتو دومينغو مباشرة إلى مواقعها الأثرية دون استئذان. فجأة ترى نفسك أمام أقدم وأول كاتدرائية في أميركا الجنوبية. خطواتك تقودك للسير على الشوارع المرصوفة بالحصى، لتتأمل سحر البيوت القديمة، والمقاهي الشعبية الخشبية.

يعود تاريخ تأسيس المدينة إلى القرن الرابع عشر، بعد اكتشافها على يد شقيق كريستوف كولومبوس. ويمكن للسائح أن يلاحظ بسهولة الطابع الإسباني الطاغي على معظم معالم المدينة. أدرجتها منظمة اليونسكو لتكون أحد مواقع التراث العالمي، كونها أقدم المستوطنات المأهولة بالسكان.

b14e34bf9a.jpg

في العاصمة، يقصد الزائر المتحف المركزي، وهو أشبه بقصر للفنون الجميلة، كذا ننصحكم بزيارة القصر الوطني. ومن المعالم الساحرة أيضاً، قصر كولومبوس، وأوزاما فورت، والحدائق النباتية الوطنية، وماليكون، ومتنزه شاطئ البحر، ناهيك بوجود أكبر مراكز للتسوق في جزر الأنتيل.

 اللعب واللهو

في الزاوية الشمالية الشرقية من الدومينكان، تبدأ رحلة من نوع آخر. في جزيرة سامانا، العزلة والسكينة، اللعب واللهو بانتظار القادمين. الشواطئ ذات الرمال البيضاء، وأشجار النخيل تدعوكم للاسترخاء فقط والاستمتاع بأشعة الشمس. محبو الغوص، واكتشاف الأعماق المائية، يمكنهم الغوص إلى أعماق البحار واكتشاف العديد من الأسماك النادرة. تتيح لكم مياه البحار اكتشاف أعماقها بسهولة، بسبب شدة نقاء المياه. تعتبر هذه الجزيرة من العجائب الإيكولوجية حيث تغطيها الأدغال، والكهوف الصخرية.

e0c43be0e0.jpg

وفي سامانا، ننصحكم بالإقامة في الفيلل والبيوت المستقلة، نظراً لما تمتلكه من إطلالة بانورامية. عند المغيب، لا بد من زيارة قرية لاس غاليراس، حيث يمكنكم تناول العشاء في المطاعم التي تديرها العائلات المقيمة في القرية. تتميز هذه القرية بطبيعتها الخلابة، حيث تحيطكم شلالات المياه العذبة من كل مكان.

الترفيه بلا قيود

في جزيرتي بونتا كانا وبلايا دورادا، يعيش السائح الترفيه بكافة أشكاله. تتميز هاتان المنطقتان بكونهما أكثر الوجهات السياحية شعبية وإقبالاً. تمتد على طول الشاطئ المنتجعات السياحية الفريدة من نوعها. ويقضي السائح يومه في ممارسة الرياضات المائية، كما يمكن التحليق بالمنطاد فوق الجزر، خاصة في فترة الغروب.

اقــرأ أيضاً

كذا، تتميز جزيرة بونتا كانا بإحتوائها على أكبر ملاعب الغولف في أميركا الجنوبية، وعادة ما يقصدها الأثرياء من حول العالم، لذا لا تفوتوا فرصة ممارسة هذه الرياضة الشيقة هناك. ومن يحب الصيد، عليه زيارة منطقة ماكاو. يختار الزائر مكانا خاصا بين الصيادين المحليين، ويبدأ باصطياد الأسماك الطازجة. أما في منطقة جاراباكوا، حيث الجبال المكسوة بأشجار الصنوبر، فيمكنكم التسلق، وممارسة رياضة المشي بين الأنهار والينابيع، ورؤية الحيوانات البرية والطيور، أو حتى السباحة في البحيرات والشلالات المائية.

العودة إلى القرون الوسطى

هل تودون اكتشاف القرى في القرون الوسطى؟ فلتكن الرحلة الآن إلى قرية لارومانا. تتميز هذه القرية بجمالها الطبيعي والمعماري. تتميز لارومانا بطابعها البدائي، وهي لا تزال محافظة على هندستها المعمارية من القرن الخامس عشر، حيث البيوت الخشبية والحجرية، والشوارع المرصوفة بالحجارة.

267416b252.jpg

يعمل سكان هذه القرية بالحرف اليدوية. تتميز هذ القرية بالمنحدرات الجبلية لذا ننصحكم باستخدام الدراجات الهوائية واكتشاف جمال طبيعتها في الصباح.

أما في المساء، فتقام المهرجانات الفنية والغنائية، حيث يمكنكم السهر حتى ساعات الفجر الأولى على أنغام الموسيقى اللاتينية. كذا لا تفوتوا فرصة زيارة بحيرة أنريكييلو، التي تعتبر أكبر بحيرة مالحة في جزر الأنتيل، تكثر فيها الطيور، البط والنعام، كذلك فهي موطن العديد من النباتات النادرة.

الوجه الآخر

تعتبر جمهورية الدومينيكان واحدة من أشهر الجمهوريات في أميركا الجنوبية التي باتت تتمتع باقتصاد متين، ودخل فردي فوق المتوسط وفق بيانات البنك الدولي. يعتمد اقتصاد الجمهورية على الزراعة والسياحة، وهي تؤمن ما لا يقل عن 20% من إجمالي الدخل القومي بحسب إحصاءات صادرة عن مركز الإحصاءات الرسمي في العام 2016.

اقــرأ أيضاً

بالأرقام، حقق الاقتصاد في البلاد قفزة نوعية، خاصة بعد التعديلات التي دخلت على دستور البلاد، والتي سمحت بحرية الاستثمار. حققت جمهورية الدومينيكان درجة 6 في مؤشر الحرية الاقتصادية، ما يجعل اقتصادها التاسع والتسعين الأكثر حرية في مؤشر 2019.

كذا، وضعت الجمهورية في العام 1993، نظام الجنسية الاقتصادية، وهو برنامج يتيح الحصول على جواز السفر وجنسية غير قابلة للإلغاء خلال فترة ما بين أربعة إلى ستة أشهر. ويتيح جواز سفر كومنولث دومينيكا الحق بالدخول بدون تأشيرة أو حق الحصول على تأشيرة دخول عند الوصول إلى أكثر من 115 دولة في جميع أنحاء العالم - بما في ذلك الاتحاد الأوروبي بأكمله، وسويسرا، وروسيا، سنغافورة، وهونغ كونغ.

تكاليف الإقامة

وقبل الخوض في غمار تكاليف الإقامة، لا بد من الإشارة إلى أن العملة في البلاد هي البيزو الدومينيكي، ولا يمكن التعامل بأي عملة أخرى، لذا لا بد أن تقوموا بعملية تبديل الأموال في المطار.

تتراوح تكاليف الإقامة بحسب قائمة الفنادق والمنتجعات التي يختارها السائح، فوفق موقع بوكينغ.كوم، يصل سعر الإقامة في منتجع سياحي فاخر إلى 270 دولاراً تقريباً، يشمل وجبات الطعام. أما بالنسبة للإقامة في الفنادق، فهي أقل تكلفة، تبدأ الأسعار في فنادق الخمس نجوم من 70 دولاراً، وتنخفض تدريجياً.

للانتقال من مكان إلى آخر، ننصحكم بشراء تذكرة السائح، وهي تذكرة موجودة في المطار والمحطات الكبرى، تسمح لكم بالانتقال من خلال استخدام الوسائل العامة بسعر زهيد.

كذلك، فإن تكاليف الطعام والشراب، ليست مرتفعة، ويمكن الاستمتاع بوجبة لشخصين على الشاطئ بنحو 20 دولاراً.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق