إسقاط الولاية رسمياً عن المرأة السعودية بحق السفر

العربى الجديد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أصدرت الحكومة السعودية تعديلات على أنظمة ووثائق السفر بشكل رسمي تسمح بموجبها للمرأة البالغة 21 عاماً وما فوق، باستخراج جواز سفر، والسفر من دون إذن ولي أمرها مما يعني إسقاط قانون الولاية عن المرأة في السفر بشكل نهائي بعد حملة مطالبات طويلة، بحسب ما أعلنت صحيفة "أم القرى" وهي الصحيفة الرسمية التي توكل إليها مهمة نشر قرارات الحكومة الرسمية.

وقالت صحيفة "عكاظ" السعودية إنّ قرار التعديل شمل السماح للمرأة بالسفر من دون إذن ولي أمرها والسماح لها باستخراج جواز سفر من دون إذنه أيضاً، كما أكد التعديل على أحقية المرأة بطلب الحصول على سجل الأسرة أسوة بالزوج، لتكون شريكة له في مسمى رب الأسرة رسمياً، كما سمح لها القرار بالتبليغ عن حالات الولادة والوفاة بعدما كانت مقصورة على الرجل. ولن يحتاج لإذن السفر إلا القصّر ومن توفي وليهم. وشمل القرار أحقية الزوجة بالتبليغ عن طلاقها كما هي الحال بالنسبة للرجل.

ورحب الناشطون والناشطات في السعودية بهذا القرار ووصفوه بالتاريخي، كونه نهاية حقبة مظلمة للمرأة السعودية إذ منعت طوال سنوات من السفر أو التنقل أو قيادة السيارة والحصول على فرصة لائقة بالتعليم. وقال المحامي عبد الرحمن اللاحم في حسابه على موقع تويتر: هذه الجريدة الرسمية للمملكة العربية السعودية. أهم قرار؛ حصر (الولاية) على القاصر والمحضون فقط. وأنّ رب الأسرة هو (الأب والأم). وأنّ المرأة والرجل لهما الحق في استخراج جواز سفر والسفر على حد سواء. هذا انتصار للشريعة وتنقيتها مما علق بها عبر السنين من أعراف لا علاقة لها بها.


اقــرأ أيضاً

وبالرغم من التقدم الكبير للسلطات السعودية تجاه المرأة، فالناشطات النسويات اللواتي اعتقلن منتصف عام 2018 ما زلن في السجن، مع تعرضهن للتعذيب والتهديد بالتحرش من قبل الأجهزة الأمنية وفق ما ذكر وليد الهذلول شقيق المعتقلة لجين الهذلول، وذلك بسبب مطالبتهن بإسقاط الولاية عن المرأة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق