صحيفة بريطانية: بيان السعودية والإمارات بشأن الجنوب ليس واضحاً

المساء برس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لندن – المساء برس|علقت صحيفة الغارديان البريطانية، على بيان السعودية والإمارات بشأن جنوب اليمن، معتبره البيان المشترك أنه “ ليس واضحاً ما إذا كان يهدف لإنهاء الانقسام المستمر منذ خمس سنوات في اليمن، أو سيؤدي إلى إنهاء القتال بين الحكومة والمجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات”.
وأكدت الغارديان البريطانية أن هناك خلافات بين السعودية والامارات بسبب اختلاف أولويات كل طرف في اليمن، لافتة إلى  تباين مواقف البلدين في اليمن، حيث كانت السعودية عازمة على إضعاف الحوثيين في الشمال، خوفًا من وجود إيراني على حدودها، في حين تركز مصالح الإمارات في السيطرة على ميناء عدن.
ونوهت الصحيفة إلى أن سيطرة الانتقالي على جنوب اليمن كافٍ لتحقيق أهداف الإمارات، لكن ذلك سيكون على حساب تقسيم اليمن، وأهداف السعودية.
وهذا قد أكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة الحديدة فيصل الحذيفي بأن صدور البيان السعودي الإماراتي المشترك مؤخرا كشف المستور، مضيفا إن اليمنيين الآن أمام مرحلة الانكشاف السياسي، بحيث لم يعد بالإمكان التغاضي عن التجاوزات أو الأدوار السعودية الإماراتية.
كما أكد الحذيفي، خلال حديثه لبرنامج “المساء اليمني” على قناة بلقيس مساء أمس، أن القناع سقط على الإمارات، وسقط على السعودية رغم أمل اليمنيين بدور سعودي متميز بحكم الجوار الجغرافي وحكم العلاقات التاريخية بين البلدين وبحكم الضرورة الجغرافية.
ولفت أستاذ العلوم السياسية إلى أن اليمنيين اليوم لم يعودوا يراهنون على أن السعودية مختلفة عن الإمارات.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق