الوطن | العرب و العالم | الاتحاد الأوروبي ينتقد نية إسرائيل بيع مساعدات مقدمة إلى بدو فلسطينيين

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

انتقد الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، اعتزام إسرائيل بيع مساعدات مقدّمة لقرى بدوية في الضفة الغربية المحتلة إثر مصادرة السلطات الإسرائيلية لها.

وذكر المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي في القدس أنّ الخيم والمساعدات الإنسانية الأخرى ستعرض في مزاد تجريه وحدة في جيش الدفاع الإسرائيلي مسؤولة عن الأنشطة المدنية في الأراضي الفلسطينية وتعرف اختصارا باسم "كوغات".

وقال شادي عثمان إنّ المساعدات تتضمن "منزلين نقالين تم تسليمهما إلى قرية إبزيق وخيمتين وثلاثة أسقف معدنية إلى قرية الحديدية"، وأوضح عثمان أن السلطات الإسرائيلية صادرت المساعدات التي تناهز قيمتها 15 ألف يورو (17 ألف دولار) في أكتوبر ونوفمبر.

ولم تؤكد وحدة كوغات على الفور إعلانا نشرته صحيفة معاريف في 6 مايو تضمن تفاصيل عن بيع "ممتلكات مصادرة" من الضفة الغربية، لكن الصحيفة قالت "في حالة عدم تقديم مالكي هذه الممتلكات المصادرة طلبا لإعادة ممتلكاتهم خلال 30 يوما من نشر هذه المذكرة، سيتم بيع هذه الأصول".

وقال عثمان إنّ الاتحاد الأوروبي قدم طلبا رسميا لإعادة المساعدات المصادرة لكن بدون أن يتلقى ردا، وتابع أنّ "بعثات الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله تدعو السلطات الإسرائيلية لإعادة المواد المصادرة للمنتفعين منها بدون أي شروط في أسرع وقت ممكن" أو تقديم تعويضات.

ويقدم الاتحاد الأوروبي مساعدات إنسانية باستمرار للقرى البدوية لكن السلطات الإسرائيلية تصادرها على الدوام بزعم عدم الحصول على الرخص الضرورية، ويواجه البدو صعوبات جمة للحصول على تراخيص بناء في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ أكثر من 50 عاما.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق